البرنامج الوطني.. (صنع في اليمن)

البرنامج الوطني (صنع في اليمن)

أول برنامج واعد على مستوى الجمهورية اليمنية، و يهدف بالدرجة الأولى الى خلق وترسيخ ثقافه وطنيه وايمانيه  من خلال تثقيف وتوجية المجتمع نحو الانتاج وتفضيل المنتجات الاستهلاكيه الوطنيه على الاجنبيه يتخلل البرنامج للحمله الوطنيه برامج وفقرات  اعلاميه تثقيفيه وتوعويه واعلانيه تستهدف المجتمع عبر كافه القنوات الاعلاميه والاعلانيه ومواقع التواصل الاجتماعي تسعى الى غرس وعي مجتمعي وايصال المفاهيم الانتاجيه والاهميه المرتبطه بذالك والابعاد  والاثار والنتائج المترتبه من الناحيه التنمويه والاقتصاديه والاجتماعيه.

يهدف البرنامج الى تشجيع وتسويق وترويج المنتج الوطني اليمني وإعادة الثقة لدى الجمهور بما يتحلى به المنتج الوطني ويتميز من ناحيه الجودة والمواصفات والمقاييس كما يسعى البرنامج الى ربط المواهب المبدعة المتميزة في اليمن ، والبحث العلمي بعالم الأعمال والصناعة وإحداث تفاعلات بين أبحاث التطوير والواقع الفعلي وخلق أسواق حقيقية للأستثمار في القطاع الصناعي والزراعي والمعرفي   لتلبي احتياجات فعلية وتقدم حلولا واقعية لمشاكل علمية وتكنولوجية وصناعيه وانتاجيه في اليمن.

ستقوم وزارة الصناعة والتجارة من خلال برنامج صنع في اليمن ، الى خلق حلقه وصل واتصال والتقاء وتشبيك  بين المنتجين والمصنعين والموزعين والمستهلكين المحليين ورجال المال والاعمال والمستثمرين والجهات الحكوميه والخدميه  و جميع الشركات والمؤسسات  الانتاجيه والصناعيه للمنتجات والسلع المحليه من كافة الفئات المنتجه والمصنعة الكبيرة والمتوسطه والصغيرة والأصغر في مختلف المجالات الانتاجيه والصناعيه  وفتح اسواق ومراكز توزيع جديدة للمنتجين والمصنعين المحليين.

ويسعى البرنامج الىعرض وتسويق وترويج الفرص الأستثمارية والأقتصاديه و الابتكارات والحلول التي توصل لها المخترعين  والمبتكرين  والباحثين اليمنيين  التي تخدم تنمية وتطوير العملية الانتاجيه والصناعية و اداء وفاعلية  المؤسسات والشركات والوحدات الإنتاجية والصناعية والخدمية.

يعد برنامج صنع في اليمن إحدى الوسائل المتميزة للتعرف على الأنشطة الإنتاجية والصناعيه والزراعيه والإستثماريه و البحثية في الجمهورية يهدف لتنشيط مناخ الاستثمار الانتاجي والصناعي والاقتصاد المعرفي ، بما يسهم في خلق أفكار ومشروعات استثمارية جديدة، وليصبح «صنع في اليمن» واقعا وشعارا  وهوية لجودة وتميز المنتجات والصناعة اليمنية.

إن برنامج صنع في اليمن يحمل العديد من الرسائل المهمة والمميزة لمدارسنا وجامعاتنا ومراكزنا البحثية والعلمية، تتمثل في أهمية التركيز على توجيه الشباب والمجتمع نحو الانتاج والتصنيع والتركيز على التخصصات العلميه الصناعية والمهنية و أنشطة البحث والتطوير لإنتاج بحوث إبداعية تخدم مجتمعاتنا اليمني وتساهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وأهمية توفير بيئة ومناخ  متميز للابداع والانتاج والتصنيع  لتحقيق التنميه.

ان الرؤية المستقبلية لبرنامج صنع في اليمن هي:

تنمية الصناعة اليمنية التي تعتبر المرتكز الأساس للتنمية الإقتصادية والإجتماعية من خلال الإرتقاء بمستوى النشاط الصناعي والانتاجي وتطوير أداء وتنافس المنشآت الصناعية والانتاجيه.

كما يهدف االبرنامج الى تحسين البيئة الإقتصادية والاستثماريه  من خلال التعريف بما تتميز به المنتجات المحليه من جودة عن غيرها من المنتجات المثيله لها.

تتخلل فعاليات المهرجان فعاليات وورش تسعى الى تقديم الدعم الفني والحلول للمنشآت الصناعية والانتاجيه و تناقش المشكلات والمعوقات التي يعاني منها المنتجين والمصنعين المحللين والخروج بتوصيات يتم رفعها للحكومه تسترشد بها في خططها وبرامجها التنمويه والاقتصاديه.

كما يسعى البرنامج الى ربط مؤسسات التدريب والتعليم في مخرجاتها مع متطلبات المؤسسات في المهارات  الخاصه بالعاملين  في المؤسسات الصناعية والانتاجيه وعقد شراكات تأهيل كوادر رائدة في مجال التصنيع والإنتاج بهدف نقل المعارف والتكنولوجيات، وامكانية وضع وتنفيذ مقترحات لتقديم حوافز تنشط المؤسسات الإنتاجية الصناعية القيام بعملية التأهيل والتطوير المؤسسي لها لتطوير العملية الانتاجيه.

كما إن من أهم مايهدف الية البرنامج هو تعزيز وتحسين و إصلاح النظام المصرفي (ميزان المدفوعات ) من خلال احلال الواردات ( والدفع بتسهيل التمويل الاستثماري الانتاجي )
ودعم وتشجيع الصادرات والوصول الى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

كما يسعى البرنامج الى تشجيع و تطوير عملية الانتاج و سلاسل القيمه من خلال تشجيع  المنتجات التحويلية التي تعتمد على المواد الخام المحلية من خلال تخصيص العديد من جوائز في هذا المجال التي سيتم تقديمها خلال فعاليات المهرجان.

المرفقالحجم
PDF icon الحملة الوطنية لدعم الانتاج المحلي1.65 ميغابايت