اجتماع بوزارة الصناعة لمناقشة آلية تنظيم عمل المخابز والافران بأمانة العاصمة

صنعاء ٦ يناير 2021م
 ناقش اجتماع عقد بصنعاء اليوم برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة وأمين العاصمة حمود محمد عباد الخطوات العملية لتنظيم عمل المخابز والافران وضبط أسعار الرغيف والبيع بالوزن في إطار تنفيذ الأولويات العشر .
واستعرض الاجتماع بحضور مدير عام حماية المستهلك بالوزارة عبد الله الضاعني ونائب مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة عبود العنسي الآلية المقترحة وخطة البيع بالوزن وفقا للدراسات من الواقع وبما يحقق التوازن بين مصالح أصحاب الأفران والمخابز والمستهلكين .
وفي الاجتماع أشار وزير الصناعة والتجارة إلى أهمية تنسيق الجهود بين الوزارة وأمانة العاصمة لتنظيم عملية البيع بين الأقران والمخابز والموزعين ونقاط ومنافذ البيع .
ولفت إلى أن الوزارة أنشأت إدارة المخابز والافران  ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة لحماية المستهلك بقطاع التجارة الداخلية .. مبينا أن إنشاء الإدارة يهدف الى تحقيق الاستقرار التمويني والسعري لمادة الخبز بكافة أنواعه والإشراف على تطبيق معايير الجودة والاشتراطات في المخابز والأفران.
وأشاد وزير الصناعة والتجارة بتعاون قيادة أمانة العاصمة مع جهود الوزارة ومكتبها في الأمانة ومكاتب المديريات ما يسهم في نجاح العمل الرقابي على الأسواق وضبط الأسعار والجودة. 
وأكد اهمية الرقابة على المخابز والأفران ومنافذ البيع واتخاذ الإجراءات بحق المخالفين بالتنسيق مع السلطات المحلية ومكاتب الوزارة .. داعيا السلطات المحلية في الأمانة والمحافظات ومكاتب الوزارة  للتعاون في إنجاح تنفيذ آلية البيع الرغيف بالوزن .
وحث على ضرورة  إعداد الدراسات لمتغيرات أسعار مدخلات الإنتاج من القمح والدقيق والوقود وغيرها والعمل على وصول هذه السلعة للمستهلك بالجودة والمواصفات المعتمدة والوزن والسعر المحددين.
وشدد على ضرورة الزام اصحاب المخابز والافران ونقاط والمولات والمحلات والبقالات بالبيع بالوزن .. مؤكدا أهمية دور وسائل الاعلام في نشر الوعي لدى المستهلكين بالشراء بالوزن  .
من جهته اكد امين العاصمة استعداد السلطة المحلية للتعاون مع الوزارة ودعم جهود مكتب الصناعة والتجارة في عمليات النزول الميداني للرقابة على الأسواق والأسعار .
وأشار إلى ضرورة عمل قائمة بالكلفة الحقيقية من الواقع ليتم تطبيقها عند عمليات بيع الخبز بالوزن وإلزام الجميع بها مع مراعاة ان تتضمن الاليات معالجة لكافة الإشكاليات بما يسهم في تحقيق النجاح المطلوب .
وثمن الامين عباد جهود وزارة الصناعة والتجارة ودعمها لمكتب أمانة العاصمة في تنفيذ مهامه وأعماله وأنشطته المختلفة في خدمة المجتمع .. مؤكدا ضرورة تطبيق المواصفات والمقاييس ومعايير الجودة واشتراطات السلامة البيئية في كافة المخابز والأفران والتنسيق بين مكتب الصناعة وصحة البيئة. 
ودعا امين العاصمة إلى تشجيع استخدام الحبوب المحلية والطحين المركب لتحسين جودة الخبز وإدخال منتجات الحبوب المحلية في صناعة وإنتاج الخبز ونشر الوعي الاستهلاكي للمواطنين في عمليات البيع والشراء بالوزن .. مشددا على ضرورة تعاون الوزارة في إلزام المستوردين لتوفير الكميات المطلوبة من القمح والدقيق ومدخلات إنتاج الخبز.
واقر الاجتماع تكليف فريق لاعداد آلية البيع الخبز بالوزن وتحديد سعر الكيلو في المخابز والافران ونقاط البيع في أمانة العاصمة والمحافظات والتوقيع عليها للبدء في تنفيذها .