مناقشة التنسيق بين وزارتي الصناعة والصحة لتشجيع الصناعات الدوائية

صنعاء ٣ مايو ٢٠٢١م 
 ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء وضم وزيرا الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة والصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل جهود التنسيق لتشجيع ودعم الصناعات الدوائية وتعزيز دورها لتلبية احتياجات السوق المحلية من الأدوية المصنعة محليا.
وفي الاجتماع اشار  وزير الصناعة والتجارة الى اهمية تكامل الجهود  بين القطاعين الحكومي والخاص للارتقاء بالصناعات الدوائية وتامين الدواء ومواكبة التطور العالمي في هذا الجانب .
وأوضح ان تشجيع الصناعة المحلية يهدف إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي والأمن الدوائي وتقليل فاتورة الدواء المستورد .. مؤكدا الحرص على تذليل الصعوبات أمام الصناعات والمنتجات الوطنية خاصة الدوائية وتسهيل الإجراءات لتجويد منتجات الأدوية والنهوض بهذا القطاع.
ولفت بهذا الصدد الى ان توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بإعفاء مدخلات التصنيع والانتاج الدوائي من الضريبة العامة على المبيعات تهدف إلى إعطاء الحوافز والتسهيلات اللازمة لتطوير قدراته التنافسية مع الأدوية المستوردة.
من جهته اشار وزير الصحة العامة والسكان الى توجه الدولة والحكومة لتشجيع الصناعة الدوائية المحلية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الدوائي.
وشدد على ضرورة تعزيز الشراكة بين وزارتي الصناعة والصحة لتشجيع الاستثمار في الصناعات الدوائية المحلية .
وأكد الدكتور المتوكل حرص الوزارة على تعزيز الشراكة وتشجيع الاستثمار في الصناعات الدوائية المحلية وتوفيره للسوق باعتبار ذلك مسئولية وطنية وإنسانية لحل العديد من القضايا والاحتياجات الصحية في هذا الجانب خاصة في ظل العدوان والحصار .
حضر الاجتماع وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع الصناعة المهندس عادل مرغم ووكيل أمانة العاصمة علي شريم ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني ومدير عام الرقابة الصناعية إبراهيم المتوكل.