احتماع بوزارة الصناعة لتقييم سير عملية النزول الميداني للرقابة على الأسواق بأمانة العاصمة

صنعاء ٣ مايو ٢٠٢١م (سبأ)
ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة سير تنفيذ النزول الميداني لضبط استقرار الأسواق والمتابعة اليومية لعملية النزول الميداني المستمر في امانة العاصمة.
واستعرض الاجتماع بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني ووكيل أمانة العاصمة علي شريم تقرير مدير عام مكتب  الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة إبراهيم عبد القادر شرف حول سير العمل ومستوى تنفيذ المهام المناطة بمكتب الأمانة ومكاتب المديريات في متابعة ضبط الاسعار واستقرار الأسواق  والنزول الميداني ومتابعة الرقابة على المخابز والافران وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم .
وخلال الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة ضرورة تقييم أعمال اللجان الميدانية للرقابة على الأسواق في أمانة العاصمة والمحافظات لتحقيق الأثر والنجاح المطلوب لأعمالها في حماية المستهلك.
وثمن الوزير جهود اللجان الميدانية ودور مكتب امانة العاصمة في تنفيذ عملية النزول الميداني للرقابة على الأسواق وتحقيق الاستقرار التمويني في احتياجات المواطن من السلع الغذائية بالأسعار التنافسية وتطبيق الية عرض واشهار أسعار السلع الغذائية الأساسية والمنتجات الاستهلاكية وحماية المستهلك من السلع المقلدة والمغشوشة ومنتهية الصلاحية الضارة بالصحة.
وأشار إلى أن قيادة الوزارة نفذت زيارات ميدانية إلى المحافظات لمساندة جهود السلطات المحلية ومكاتب الصناعة والتجارة في عملية الرقابة على الأسواق والأسعار.. مؤكداً الحرص على إنجاح دور مكاتب الوزارة في مختلف المحافظات وتوفير احتياجاتها ومتطلباتها بما يخدم المصلحة العامة ومعالجة أي إشكالات تواجه العمل الميداني وتلافي أي قصور وتطوير الإيجابيات.
ولفت إلى أن الظرف الاستثنائي الذي يمر بها الشعب اليمني والذي يحتم تضافر وتكامل مختلف الجهود تجاه التحديات النوعية التي تواجه الوطن .
وحث على ضرورة التفاعل مع بلاغات وشكاوى المواطنين المتعلقة بالمخالفات السعرية وغيرها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها وفقاً للقانون لتعزيز ثقة المواطن بالدولة وإجراءاتها لحمايته ويشجعه على التعاون والاستمرار في الإبلاغ عن أي مخالفات .
وشدد الوزير على ضرورة رفع تقارير الإنجاز اليومية لكافة اللجان والفرق الميدانية ومؤشرات الأداء .. مؤكداً بأن الوزارة ستعمل على تطبيق مبدأ الثواب والعقاب وتكريم المبرزين في أعمالهم .
وحث الوزير الدرة على ضرورة تطبيق قرار أمين العاصمة في عملية البيع الخبز بالوزن والأسعار المحددة .. مؤكدا ضرورة  نشر الوعي الاستهلاكي لدى المواطن في هذا الجانب. 
فيما استعرض وكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية خطط القطاع لمتابعة وتقييم أداء الفرق الميدانية في الأمانة والمحافظات ودور المجالس المحلية في أمانة العاصمة والمحافظات وواجباتهم في النزول الميداني والرقابة على الأسواق  بالتنسيق والتعاون مع المجالس المحلية استناداً لقانون السلطة المحلية والدور التنفيذي والإشرافي والرقابي لها.
واشار إلى أهمية مضاعفة الجهود من قبل الجميع وبما ينعكس على نجاح العمل الميداني وتحقيق أهداف عملية الرقابة اليومية المستمرة على الأسواق وضبط مخالفات الأسعار بأمانة العاصمة والمحافظات .
وحذر الوكيل الغرباني ضعفاء النفوس من استغلال الأوضاع الراهنة .. مؤكداً أنه لا يوجد أي مبرر لرفع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية.
ودعا المواطنين إلى عدم التردد في الإبلاغ عن المخالفات التي يلاحظونها من أجل تشديد الرقابة على الأسواق على الرقم المجاني ( ١٧٤ ) 
من جهته أكد وكيل أمانة العاصمة استعداد قيادة الأمانة لدعم مكتب الصناعة والتجارة وفروعه في المديريات للقيام بدورهم المناط بهم .
وأكد أهمية تضافر الجهود وتكاملها بين الوزارة والمجالس المحلية في هذا الجانب لتحقيق الاستقرار التمويني وحماية المواطنين من أي استغلال.. مثمناًحرص قيادة وزارة الصناعة على تحقيق الاستقرار بالأسواق إلى جانب متابعة السلطة المحلية ومكتب الصناعة في الأمانة لتنفيذ أعمال الرقابة والنزول الميداني.
حضر الاجتماع مدير عام استقرار الأسواق بالوازرة خالد الخولاني ومدير عام المكاتب والفروع محمد الهلاني ومدراء فروع مكتب الصناعة والتجارة بمديريات أمانة العاصمة.