تدشين العمل بنظام معايرة القياس والكيل والوزن في إب

[11/ابريل/2021] إب
دشن وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة ومحافظ إب عبدالواحد صلاح اليوم العمل بنظام معايرة القياس والكيل والوزن بمركز المحافظة والذي تنفذه الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة.
خلال التدشين في عدد من المحال التجارية والمخابز بحضور وكيل قطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني ووكيلي المحافظة عبدالحميد الشاهري وقاسم المساوى، أشار وزير الصناعة إلى أهمية العمل بنظام المعايرة لحماية المستهلك ومطابقته للمواصفات القياسية المعتمدة .
وأوضح أن المعايرة الدورية لأدوات القياس تحمي رأس المال ودعم الاقتصاد الوطني .. حاثاً على التعاون مع مفتشي هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة والتأكد مع معايرة الميازين في مختلف المنشآت التجارية والصناعية والمخابز والأفران.
من جانبه أكد المحافظ صلاح أهمية التوعية الشاملة بأهمية القياس والكيل والوزن لخدمة المواطنين والمستهلكين وحفظ الحقوق من النقص والتطفيف.
وأبدى الحرص على تذليل الصعوبات وتسهيل أعمال لجان التفتيش المكلفة بمهامها وتنفيذ أعمال المعايرة.
إلى ذلك دشن وزير الصناعة ومحافظ إب حملة رقابة على الأسواق ووكلاء الشركات وتجار الجملة والتجزئة والمخابز بمركز المحافظة والمديريات.
وأوضح الوزير الدرة أن الحملة التي تستمر خلال شهر رمضان تهدف للحد من الغش واحتكار السلع الغذائية والاستهلاكية وضبط مخالفات التلاعب بالأسعار والأوزان والمواصفات لحماية المواطنين والتخفيف من معاناتهم في ظل الظروف الراهنة.
وأشار إلى أن الحملة تأتي في إطار متابعة الوضع التمويني وتحقيق الاستقرار السعري في اﻷسواق .. لافتاً إلى ضرورة تكامل الأداء لتأمين احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والاستهلاكية مع قدوم الشهر الفضيل.
من جانبه حذر محافظ إب التجار من استغلال الأوضاع الراهنة لرفع الأسعار .. مشدداً على ضرورة الالتزام بالبيع بالسعر المحدد.
وأكد أهمية تعزيز الرقابة على الأسواق وتطبيق الإجراءات القانونية ضد كل من يحاول التلاعب بقوت المواطن.
وفي التدشين بحضور مدراء عموم استقرار الأسعار وحماية المستهلك بالوزارة خالد الخولاني وعبدالله الضاعني ومديرة فرع هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة بالمحافظة سيدة عبدالله توفيق، أوضح مدير مكتب الصناعة بالمحافظة محمد السياغي أنه تم خلال العام الماضي ضبط أكثر من ثلاثة آلاف و200 مخالفة تموينية منها زيادة أسعار وعدم إشهار القائمة السعرية ونقص أوزان الرغيف.
وأشار إلى أنه تم إحالة ألف و239 مخالفة منها إلى النيابة وإغلاق 444 محلاً تجارياً ومخبزاً و654 فرض غرامات على مخالفين بمبلغ عشرة ملايين و405 آلاف ريال تم توريدها إلى خزينة الدولة .. مبيناً أنه تم خلال الربع الأول من العام الجاري ضبط 862 مخالفة تموينية وإغلاق 52 محلاً تجارياً ومخبزاً.
حضر التدشين نواب مدير مكتب الصناعة عبدالملك الكينعي وفضل الزبيدي وفاروق الحميري.