اجتماع بوزارة الصناعة لمناقشة مستوى الإنجاز في استراتيجيات الصناعات الغذائية وقطاع البناء 

صنعاء ٧ سبتمبر ٢٠٢٠م

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة مستوى الإنجاز في الإستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الصناعات الغذائية والإستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع البناء.

واستعرض الاجتماع بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ووكلاء الوزارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله عبد الولي نعمان وقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني وقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم وقطاع الصناعة المهندس عادل مرغم و رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور تقارير اللجان التي أعدت الاستراتيجيات ومراحل إعدادها .

وخلال الاجتماع اشاد وزير الصناعة والتجارة بجهود لجان إعداد هذه الاستراتيجيات والمكونة من وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة للاستثمار والمختصين في عدد من الوزارات ذات العلاقة .

وأكد ضرورة تضافر الجهود وتكاملها لاستكمال كافة الإجراءات لإنجازها لتقديمها للحكومة لاقرارها والبدء بتنفيذها ضمن مشاريع الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ٢٠٢١م - ٢٠٢٥م .

ولفت إلى أهمية الشراكة بين مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تنفيذ هذه الاستراتيجيات وتشجيع الاستثمارات وتحفيز المستثمرين وتقديم الاستشارات الفنية لهم بما يسهم في تنفيذ المشاريع الاقتصادية وفقا الاحتياج وانطلاقا من دليل الفرص الاستثمارية والترويج المناسب لهذه الفرص. 

وأشار إلى اهتمام فخامة الرئيس مهدي المشاط وحكومة الإنقاذ بدعم وتشجيع الاستثمارات وتنمية الصناعات الوطنية المختلفة وحماية المنتج المحلي .. مؤكدا أن الوزارة لن نالوا جهدا في تقديم الدعم والتسهيلات للمستثمرين في المجالات الصناعية والاقتصادية انطلاقا من مهامها وتوجهات الدولة والحكومة والرؤية الوطنية لبناء الدولة. 

كما ثمن تعاون الهيئة العامة للاستثمار في إنجاز هذه الاستراتيجيات ودورها في تشجيع المستثمرين وتقديم التسهيلات لهم .. منوها بالتعاون القائم بين الوزارة والهيئة في مختلف الجوانب المتعلقة بالاستثمارات المختلفة .

من جهته أشار نائب وزير الصناعة والتجارة إلى أن المرحلة تتطلب تضافر الجهود والعمل على تنفيذ هذه البرامج والمشاريع والاستراتيجيات على ارض الواقع .. مشددا على ضرورة تزمين هذه الخطط لضمان تنفيذها بالشكل المطلوب.  ولفت إلى أن هذه الاجتماعات واللقاءات وورش العمل تهدف إلى تجويد العمل .

من جهته استعرض رئيس الهيئة العامة للاستثمار الجهود التي بذلت في الأعداد لهذه الاستراتيجيات التي تعبر عن طموحات اليمنيين . ولفت إلى أهمية الشراكة والتعاون بين مختلف الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص لتنفيذ الاستراتيجيات .

وتطرق إلى خطط وبرامج الهيئة في إعداد دليل الفرص الاستثمارية وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار .

وأقر الاجتماع تنفيذ ورشتي عمل الأولى لمناقشة الإستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الصناعات الغذائية فيما تناقش الثانية الإستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع البناء بحضور المعنيين من كافة الجهات المختصة وذلك لمراجعتهما واثرائهما والملاحظات تسليمها إلى الحكومة عبر وزارة الصناعة والتجارة لإقرارها .

حضر الاجتماع مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد ونائبي مدير الهيئة للشئون الفنية الدكتورة رباب ابو إصبع والشئون المالية والإدارية الدكتور كمال مرغم .