مناقشة أنشطة وخطط مكتب الصناعة بأمانة العاصمة في الرقابة على الأسواق وحماية المستهلك 

صنعاء ٣١ أغسطس ٢٠٢٠م 
 
ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة أنشطة وخطط مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة في الرقابة على الأسواق وحماية المستهلك. 
واستعرض الاجتماع بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ووكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني ووكيل أمانة العاصمة علي شريم تقرير تقييمي لأداء المكتب وجهوده في تنفيذ النزول الميداني ومتابعة الرقابة على المخابز والافران وإنجازاته في ضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم .
وفي الاجتماع اكد وزير الصناعة والتجارة ضرورة تضافر الجهود بين الوزارة والسلطات المحلية بما من شأنه تحقيق الاستقرار السلعي وتشجيع المنافسة ومنع الاحتكار لخدمة المستهلك وحمايته .
وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي  لتدارس المواضيع المتعلقة بمهام مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة وعمله والصعوبات التي تواجهه وسبل معالجتها بما يسهم في تطوير وتحسين الأداء. 
وشدد على ضرورة التحرك والعمل المستمر وتفعيل التنسيق بين غرفة العمليات الرئيسية وغرف العمليات بالمكاتب للقيام بمهامها ومتابعة الشكاوى التي ترد من المواطنين ومعالجتها أولاً بأول .. مؤكداً أن الوزارة لن تتهاون مع كل من يخل بواجباته ومحاسبته وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب.
وحث على ضرورة الالتزام برفع التقارير اليومية والأسبوعية والشهرية إلى عمليات الوزارة وفقاً للنماذج المحددة لذلك ليتسنى للوزارة وضع المعالجات لأي إشكالات تواجه العمل أولا بأول .. ميديا استعداد قيادة الوزارة لتقديم كافة التسهيلات والدعم لمكتب أمانة العاصمة ومكاتب المحافظات بما يمكنها من القيام بدورها المناط بها .
فيما أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي الحرص على إنجاح دور مكاتب الوزارة في أمانة العاصمة والمحافظات وتوفير احتياجاتها ومتطلباتها بما يخدم المصلحة العامة .. مشدداً على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لتخفيف معاناة المواطنين المعيشية.
وأشار إلى أهمية التقييم المستمر والمتابعة اليومية للعمل والنزول  الميداني بما يسهم في تلافي السلبيات والقصور وتطوير الإيجابيات والارتقاء بالعمل وصولاً لخدمة أمثل للمواطنين.
من حهته أشار وكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية ضرورة النزول الميداني وبشكل مستمر للرقابة على الأسواق وضبط أسعار المواد الأساسية والغذائية والمخابز .
ولفت إلى ضرورة تطوير آليات العمل الرقابي ومتابعة اتخاذ الإجراءات النهائية في المحاضر والبت فيها .. مؤكدا أهمية التنسيق مع الوزارة في عملية النزول إلى المستوردين وكبار التجار .
من جانبه أكد وكيل أمانة العاصمة الاستعداد الكامل للتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة ومكاتبها في المديريات لتنفيذ عملية الرقابة الميدانية على الأسواق والافران والمخابز وتحقيق الاستقرار في الأسعار .
وأشار إلى أهمية التنسيق مع النيابة العامة في عمليات الضبط وإحالة القضايا إليها للبت فيها وفقا للقانون .
ولفت إلى أهمية نشر الوعي لدى التجار بأهمية التخزين الجيد للسلع والبضائع للحفاظ عليها.
 
وفي الاجتماع بحضور مدراء عموم قطاع التجارة الداخلية استعرض مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة  صادق صلاح جهود المكتب في عملية النزول الميداني للرقابة على الاسواق وضبط الأسعار.. لافتا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية ضبط أكثر من ستة آلاف مخالفة متنوعة وأنه يجري حاليا استكمال البت في ٢٦٠٠ محضر واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.