اجتماع بوزارة الصناعة لمناقشة اليات تنظيم بيع الخبز بالأوزان والأسعار والمواصفات المحددة

15 يوليو 2020م 
 
 عقد بصنعاء اليوم اجتماع برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة بحضور نائب الوزير محمد أحمد الهاشمي لمناقشة اليات تنظيم بيع الخبز بالأوزان والأسعار المحددة في الأفران والمخابز والمطاعم ومنافذ البيع المختلفة .
واستعرض الاجتماع الذي ضم مدير عام استقرار الأسواق بالوزارة خالد الخولاني ونائب مدير عام مكتب أمانة العاصمة عبود العنسي ونائب مدير العمليات الرئيسية بالوزارة خالد الشرفي ومسئولي نقابتي الأفران والمخابز وأصحاب لمطاعم الخطة المقدمة من مكتب أمانة العاصمة لتنظيم الية البيع للخبز بالأوزان والأسعار المحددة والالتزام بالاشتراطات الصحية والمواصفات المطلوبة .
كما تطرق اللقاء إلى اليات التنسيق بين نقابتي الأفران والمخابز وأصحاب المطاعم والضوابط والإجراءات لتحقيق استقرار أوساق الخبز وتعزيز قيم التنافس الشريف والمشروع .
وفي الاجتماع شدد وزير الصناعة والتجارة على ضرورة الالتزام من قبل المخابز والأفران بالبيع بالوزن والسعر المحدد وكذا المواصفات والاشتراطات الصحية والإجراءات الوقائية من كورونا خاصة عقب العودة التدريجية وفتح المطاعم .
واشار إلى أهمية تعزيز الشراكة بين النقابتين بما من شانه مراعاة المواطنين وتحسين جودة المنتجات وإدخال تقنية الطحين المركب في انتاج الخبز نظراً لأهميته الصحية ودعماً للانتاج المحلي من القمح والذرة والحبوب بشكل عام .
ولفت إلى أن الوزارة ستنظم برنامج تدريبي لأصحاب المخابز والأفران حول استخدامات الطحين المركب في انتاج الخبز لتأهيل العاملين في المخابز ونشر الوعي الصحي في أوساط المواطنين والمستهلكين بفوائد الخبز المركب من انلواحي الصحية المختلفة .. مشيراً إلى أن الوزارة ستعمل على تكريم الملتزمين من أصحاب المخابز والأفران والمطاعم بالبيع بالأوزان والاسعار والمواصفات المحددة وفي الوقت نغسه فإنها ستنف العقوبات القانونية الرادعة حيال المخالفين .
وأكد أنه سيتم تكثيف حملات الرقابة الميدانية في الامانة والمحافظات بالتعاون مع المجالس المحلية والجهات المختصة لمنع حدوث اية تلاعب في عدم البيع بالموازين واشهار الاسعار، وكذا مراقبة الانتاج ومطابقته للمواصفات والمقاييس المعتمدة والاشتراطات الصحية.
وحث الوزير الدرة المواطنين على التعاون مع الوزارة في الإبلاغ عن الأفران والمخابز والمطاعم ومنافذ البيع غير الملتزمين سواء عبر عمليات مكاتب الوزارة في أمانة العاصمة والمحافظات أو على الرقم المجاني لعمليات الوزارة ( 174) .. مؤكداً ان الوزارة لن تتهاون مع المخالفين والمتلاعبين بأقوات الناس .
من جهتهم أكد مسئولو النقابتين استعداداهم للتعاون مع جهود الوزارة ومكاتبها بما يحقق الاستقرار لأسعار وأوزان الخبز والروتي وكذا تعزيز التنسيق بين النقابتين لتسهيل عملية التسويق والعمل على انتاج الخبز المركب من الطحين المركب وفقاً للأليات المتبعة والمواصفات المطلوبة.
وتم التأكيد على الالتزام بعملة الانتاج وفقاً للمواصفات والأوزان والأسعار وكذا وضع بطاقة بيان للخبز المنتج تحتوي على المعلومات كاملة في أكياس النايلون الصحية وتحديد سعر التوزيع بين المخبز والمطعم ومنفذ البيع .