خدمات الوزارة

في ظل توجه الدولة والقيادة السياسية ممثلة المجلس السياسي الأعلى لتحسين بيئة ألأعمال في اليمن ،ومواكبة من حكومة الإنقاذ الوطني لهذه التوجهات أنشأت وزارة الصناعة والتجارة قطاع لخدمات الأعمال بغرض تسهيل وتبسيط اجراءات كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة وفي مقدمتها خدمات السجل التجاري والشركات التجارية والعلامات التجارية والوكالات وفروع البيوت الاجنبية والمحاسبيين القانونيين وكذا القيام بإسداء الخدمات اللازمة للقطاع الصناعي والذي يعد واحدا من القطاعات الواعدة للاقتصاد اليمني والذي ترعاه الوزارة وتوليه كل الاهتمام .

وقدأطلقت الوزارة مؤخرا (برنامج صنع في اليمن) بغرض الارتقاء بجودة المنتج اليمني والتعريف به وتشجيع الاستهلاك والتصدير للمنتجات الصناعية الوطنية وذلك مساهمة منها في تنمية هذه القطاعات لتأخذ دورها بجانب القطاعات الزراعية والسمكية والسياحية والتي تشكل مع قطاع النفط والغاز تنوعا يعود بفوائد جمة على الاقتصاد الوطني.

وإيمانا من الوزارة بأهمية تسهيل الحصول على خدماتها بسهولة ويسر وبأقصى سرعة ممكنة سواء في الديوان العام او مكاتبها في امانة العاصمة والمحافظات أو عبر فرعها في الهيئة العامة للاستثمار فقد أنشأت أيضا إدارة عامة لخدمة العملاء بديوان عام الوزارة وادارة خدمات العملاء في مكاتبها تدير وتشرف على أعمال النافذة الواحدة كجهة مسئولة عن استلام معاملات طالبي الخدمة واستيفاء الرسوم القانونية ومتابعة إنجازها لدى الإدارات المختصة وتسليمها لأصحاب الشأن في صورتها النهائية و في وقت قياسي منتهجة بذلك تبسيط الإجراءات ومتجاوزة كل التعقيدات التي كانت تحصل في الماضي وقد تم التعميم الى كل من فروع الوزارة في كل من أمانة العاصمة ومحافظات عدن – تعز - حضرموت –الحديدة بتنفيذ فكرة النافذة الواحدة .

وفي سبيل ذلك قامت الوزارة بعقد اتفاقيات تفاهم مع الجهات ذات العلاقة كمصلحة الضرائب ووزارة الشئون القانونية والغرفة التجارية الصناعية بامانة العاصمة تم بموجبها تواجد ممثلين لها في النافذة الواحدة وذلك توفيرا للجهد والوقت على طالبي الخدمة .

وبغرض إيجاد بيئة أعمال ملائمة ومحفزة لقطاع الأعمال وتنفيذا لتوجيهات معالي الأخ/ وزير الصناعة والتجارة بتطوير وتحسين الدليل الإرشادي للخدمات بما يتفق مع التعديلات القانونية والإجراءات التبسيطية التي تمت منذ إصدار الدليل الأول في عام 2008م قامت الإدارة العامة لخدمة العملاء بتطوير هذا الدليل الذي يشمل الأقسام الآتية :_

أولا: دليل خدمات حقوق الملكية الفكرية التجارية والصناعية وبراءات الاختراع والذي يوضح الخدمات التي تقدمها الإدارة وفق القانون رقم (19) لسنة 1994م وتعديلاته واللوائح المنفذة له .

ثانيا: دليل خدمات الشركات التجارية تاسيساً وتعديلا وتجديدا وشطبا وفق القانون رقم( 22) لسنة 1997م و تعديلاته ولائحته التنفيذية .

ثالثا :دليل خدمات الإدارة العامة لشركات التأمين تاسيساً وتعديلا وتجديدا وشطبا وفق القانون رقم( 37 )لسنة 1992م وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

رابعا :دليل خدمات الادارة العامة للسجل التجاري والأسماء التجارية والذي يوضح كيفية الحصول على السجلات التجارية بأنواعها قيدا وتجديدا وتعديلا وشطبا وفق القانون رقم( 33)لسنة 1991م وتعديلاته ولائحته التنفيذية والقانون رقم (20)لسنة 2003م بشأن الأسماء التجارية .

خامسا : دليل خدمات الادارة العامة للوكالات التجارية وفروع الشركات والبيوت الأجنبية والذي يوضح كيفية قيد وتجديد وشطب الوكالات التجارية وفروع الشركات الاجنبية وفق القانون رقم( 23) لسنة 1997 وتعديلاته .

سادسا : دليل خدمات الإدارة العامة للمحاسبين القانونيين والذي يوضح كيفية الحصول على إجازة المحاسبين القانونيين والتراخيص لمزاولة المهنة ووقف القيد وفق القانون رقم(26) لسنة 1999م وتعديلاته .