مناقشة اليات التنسيق بين وزارة الصناعة وحدة الدعم والاسناد باللجنة الاقتصادية العليا

صنعاء 12 يوليو 2020م 
 
ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة اليات التعاون والتنسيق بين الوزارة وفريق وحدة الدعم والاسناد باللجنة الاقتصادية العليا فيما يتعلق بمشاريع الوزارة المدرجة في خطط الرؤية الوطنية لبناء الدولة ضمن المرحلة الأولى .
واستعرض الاجتماع بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ووكلاء الوزارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله عبد الولي نعمان والتجارة الداخلية بسام الغرباني والصناعة المهندس عادل مرغم وخدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم ورئيس الوحدة التنفيذية للرؤية بالوزارة منذر الشرجبي تقرير حول اليات العمل والتنسيق بين الوزارة واللجنة الاقتصادية العليا ممثلة بوحدة الدعم والاسناد لاستكمال وتقييم عمل الخدمات الالكترونية وخطط تحسين بيئة الأعمال بالوزارة والذي يهدف إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات في المعاملات المقدمة للمواطنين .
وخلال الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة أهمية توحيد الجهود بين كافة الجهات والمؤسسات وتفعيل اليات التنسيق لإنجاح كافة المشاريع والبرامج التي تم إدراجها في خطط المرحلة الأولى للرؤية الوطنية لبناء الدولة .
وأشار إلى أن خطة المرحلة الأولى للرؤية الوطنية بوزارة الصناعة والتجارة شملت مشاريع ومبادرات من شأنها الإسهام في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة توفر مستوىً معيشياً كريماً وعادلاً للمواطنين وتهيئة البيئة المناسبة للنمو الاقتصادي وكذا تطوير قطاع الأعمال وتعزيز روح المبادرة والابتكار والتنافس وحماية المستهلك إضافة إلى الاهتمام بالقطاع الصناعي وتطوير الشراكة مع القطاع الخاص لتحفيزه وتشجيعه على الاستثمار والمشاركة في التنمية.
وتطرق إلى جهود الوزارة في استكمال جوانب الأتمتة لخدماتها المختلفة والربط الشبكي لقطاعات الوزارة ومكاتبها والجهات المرتبطة بعمل الوزارة بما من شأنه تحسين ترتيب اليمن في تقارير ومؤشرات بيئة الأعمال الدولية .
وشدد على ضرورة على التقييم المتواصل والمستمر لعملية التنفيذ في مختلف المستويات المرتبطة بتنفيذ الأنشطة لتعزيز فرص النجاح وتلافي أي أوجه في القصور أينما وجدت.. مثمناً تعاون وحدة الدعم والاسناد مع الوزارة والوحدة التنفيذية والقطاعات المختلفة وتقديم الاستشارات الفنية وغيرها .
من جهته حث نائب وزير الصناعة والتجارة على العمل بروح الفريق الواحد وسرعة استكمال تنفيذ البطاقات للمشاريع الخاصة بوزارة الصناعة والتجارة وفق جدول زمني محدد .
وأشار إلى أن الرؤية الوطنية بمساراتها المختلفة تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الأداء الحكومي بشكل عام وتلبية تطلعات واحتياجات المواطن في الجوانب الخدمية المختلفة ورسم الصورة المشرقة في الأداء الحكومي بما يعزز من الصمود والتعافي والانطلاق لبناء الدولة اليمنية الحديث على أسس قوية .
فيما اكد رئيس فريق الدعم والاسناد باللجنة الاقتصادية العليا عبد الكريم الديلمي استعداد الوحدة لتقديم كافة أوده المساندة للوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية لبناء الدولة بوزارة الصناعة وقطاعاتها المختلفة بما يمكنها من استكمال مهامها وخططها والبدء في تنفيذها .
من جهتهم استعرض أعضاء فريق الدعم والمساندة جملة من المواضيع المتعلقة باليات التنسيق والملاحظات التي يمكن استيعابها لاستكمال الخطط والمشاريع والبدء بتنفيذها .. مشيدين بتعاون وزارة الصناعة مع الفريق وتسهيل مهامه.
وأقر الاجتماع عقد لقاءات فنية مع المختصين من الوزارة وفريق الدعم والمساندة لاستيعاب الملاحظات ومعالجتها واستكمال البطاقات الخاصة بالمشاريع خلال اليوم وغداً ليتم تقديمها إلى اللجنة الاقتصادية العليا والمكتب التنفيذي للرؤية لإقرارها .